منتديات شباب رايق نرحب بك مرة أخرى يا زائر


    خشونة الركبة.. مواجهتها بالمشي المنتظم وتجنب الإجهاد

    شاطر
    avatar
    anas_albadri
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 333
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : لا عب تيكواندو
    الأوسمة :
    دعاء :
    علم يلدك :
    تاريخ التسجيل : 10/01/2008

    b12 خشونة الركبة.. مواجهتها بالمشي المنتظم وتجنب الإجهاد

    مُساهمة من طرف anas_albadri في الجمعة يونيو 06, 2008 1:55 pm

    تظهر مع تقدم العمر
    خشونة الركبة.. مواجهتها بالمشي المنتظم وتجنب الإجهاد


    مفصل الركبة هو أكبر مفصل في جسم الإنسان وهو يقع بين أطول عظمتين في الجسم ويؤدي وظائف مهمة في أغلب أنشطتنا الحركية، مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم.
    وتؤدي الضغوط المستمرة على هذا المفصل وإصابات الركبة والسمنة وبخاصة مع تقدم السن إلى خشونة الركبة، حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات إلى سطح متآكل خشن ويرق حجمه.
    وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة، حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم. ولحسن الحظ يمكن للمريض أن يساعد نفسه عن طريق اتباع بعض التعليمات التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة، وبالتالي تقلل من آلام الركبة.
    من هذه التعليمات، تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
    ؟ تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض، أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد، حيث يجب أن تجلس على كرسي.
    ؟ تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين، أو الجلوس في وضع القرفصاء، أو الجلوس على الأرض، أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
    ؟ تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة، حيث تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدي إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.
    المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها، ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد، وعلى أرض مستوية رخوة مثل تراك النادي أو الحديقة، ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي، وكمبدأ مهم لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .
    ؟ إنقاص الوزن يؤدي إلى تخفيض الأحمال على مفصل الركبة، لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.
    ؟ يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على مفصل الركبة، حيث تمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة، فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمنى تمسك العصا باليد اليسرى.
    ؟ عند صعود السلم استند بيدك دائما على السور واصعد درجة درجة، مع الصعود بالساق السليمة أولا.
    ؟ يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها وتكون كالتالي :
    ؟ وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل لأعلى، والاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان والاسترخاء لأربع ثوان، ويكرر التمرين عشر مرات.
    ؟ وكتدرج للتمرين السابق يمكن النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمسا وأربعين درجة، ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية، مع شد مشط الرجل لأعلى ثم الانتظار في هذا الوضع سبع ثوان، ثم يتم إنزال الساق استرخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضاً، ثم يكرر التمرين حسب تعليمات الأخصائي. ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألم شديد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 4:37 am